عجوزُ الكراماتْ.




لا يصحُّ أن تكتملْ السلسلة.. دون حلقةِ الوصْل،و عجوزُ الكرامات ..هي مِسكُ الختام عندي..البنات يعشقونها لأنها تقرأ في عيونهن ما يُردْن و تُخبرهن..لها قدرةٌ هائلة علي قراءةِ اسمِهِ في عينيكِ..و معرفةِ لون نيّته..سواء سوداء أو بيضاء أو حتي بمبي مسخسخ،و ربما معرفة أشياء مُشينة كذلك عن مُراهقتِه. يتصارعن عليها ظهيرة أيام الأربعاء و الخميس علي أول شارعنا، لا تسمحُ بأكثر من خمس دقائق للبنت الواحدة،التي لا تسأل عن شيءٍ سوي حبيبها و لون جواربه كأنّه إله الكون..تهُربُ منهن و تختصني ببقية اليوم..تخبرني كيف تقرأ في عيون البنات،و تحكي كيف بدت الحياة سهلة و مقشرَة "كاللوّز" واعدةً إياها بسعادة و استقرار أبديّ،و كيف تقلّبت الأقدار فجأة في عرْكةٍ صغيرة بالمذبح راح ضحيتها أفراد العائلتين و بعضُ أفراد قوّات البوليس.

تحكي أحياناً عن إعجابها بفتوة من "طولون" كان اسمه "سيّد العريان " ،تبدأ الحكاية بانتظارهِ لها كل يوم ،عائدةً من السوق بمشنّة الخضار ،مرتديةً السواد علي العالم،يسألها إن كانت تحتاج شيئاً أو لا..و يبتسم لها و يرحل،تنتقلُ الحكاية فجأة إلي قبلةٍ مُختلسةٍ في ظهر الجامع الكبير،تخبرني عن روعتها فيما تتشابك رُوحيهما مع اندلاقِ جسديهما،فيما هي ترتفعُ بعينيها عن عينيه.. لتري تَعانُق مئذنتي "السلطان حسن" و " الرفاعي" علي البعد،تحكي عن هفهفة الروح بمفرداتٍ لا تصلح للحديث عن الأرواح، و لكنني أفهم..و أحسُّ و أضطرب..حتى تَتَسع عيناي و تزداد ضربات قلبي و ترتعش يداي انتظاراً ،ولكنها تصمتْ دائماً هنا.. و لا تأتي أبدأً بقيةُ الحكاية.
تعاملني بنديّة..كأنني أقرأُ العيون مثلها..و الحقيقة أني لا شيءْ في هذا المضمار..و لكنها كانت تقول: بنت! أنتِ جميلة! وجهك برئ و عيناكِ ماكرة! و أنا أضحك علي الشِّعر الذي تقوله،فلا تفهم..و تخبرني أنها تتمني أن تري "شَعْري" مفروداً و سائحاً و نائحاً كصورتها عن الحُور العِين،و تخبرني بسرٍ: الرجال يحبُّون الشَعْر المفرود!..توقفي عن تصرفات العباسية و افردي شعرك بزيت من عند العطّار! تتساءلين لماذا يخافون منكِ دائماً؟ لأنك تهوّشين شعرك مثل أمنا الغولة!!

تصرُّ دائماً أن أعلِّمَها حفظ الأغاني و معانيها،تعشقُ "أم كلثوم" ،و هي من علّمتني روعة الانسجام علي "الأطلال"،أعلمها قدر استطاعتي،آتي لها بدواوين لبيرم التونسي لأنه الأسهل،و لكنها تريد أن تسمع أحمد رامي،و أحمد شوقي،و إبراهيم ناجي،هي لا تعرفهم..و لكن يكفيها أن تسمعْ "كان صرحاً من خيالٍ فهوى" لتقضي الليل تعلمني قراءة العيون.
تأمرُ بالانتباه:بنت! فانتبه..تستطرد: العيون أسرار..كل واحد ممن ترينهم يحمل بداخله حزناً و فرحاً و خوفاً..تتعدد الدرجات..فتلاقي الشجن و الزعل و الضيق،أو الروقان و السرور و الغِبْطة،أو القلق و الرعب و الهلع..إنما الأصل..ثلاثة..هم الحزن و الفرح و الخوف.
تُكمل:مهن الناس عناوينهم..انظري من يعمل نجاراً أو حداداً كيف يتطبّعُ بطبعِ الخشب أو الحديد، فهذا يحترقُ بالنار..و هذا يلينُ بها! ،ما الفارق بين الدكتور و سائق التاكسي؟ أصمتْ مُنتظرة الإجابة..فتزغدني في صدري قائلة: "مخك صغير و صدرك كبير"، ثم تضحك في صخبٍ، أضحك لروقانها و للسُبّة المُعَجِّزة..التي لا تدري أهي مدحٌ أم ذمْ..تُكمل و هي تلف سيجارتها:الفرق بينهما عيونٌ تلقط الشاردة و الواردة،يتمتع بها السائق، بينما الدكتور ..أذنٌ تلتقط جميع أنواع الأصوات و تميّزها، بغباء أتساءل: ما دخلُ هذا في قراءة العيون؟ تقول بحذقٍ و هي تمرر لسانها لتلصق السيجارة و ترميني بنصفِ عين: الدكتور يحبُّ بأذنيه أولاً، و السائق يحبُّ بعينيه أولاً.
رغم غبائي في كل الدروس التي تلقيتها و محاولاتي الدائمة لتسجيل ما تقوله كتابةً و قراءة و تحويل الكلام إلي أبجديّات،إلا أنها في أوقات الصفاء..تجلس معي علي القهوة،لا تسمع أخباري، و إنما تنظر في عينيّ ،تظلُّ كذلك حتى أنظر للناحية الأخرى و تهطلُ منهما الدموع،تبتسم و تطلب لي حجراً آخر من الشيشة و قهوة.
في مرة،سألتها عن حبيبي،فلم تجب بشيء و قامت من أمامي لتدخلْ إلي ضريحِ السيدة زينب و غابتْ هناك،حتى داهمني موعدٌ فذهبت و لم أرها،و تكرر الأمر في مراتٍ عدّة،كنت البنت الوحيدة التي لا تقرأ اسمه في عيني و تخبرني عن لون جواربه المفضّل،حتى توقفتُ عن السؤال.. لا عنّي ولا عنّها.
هذه المرّة.. قابلتها في الصباح،ذهبنا في جولةٍ في مصر المملوكيّة،بدأنا من الخضيري مروراً بشارع الصليبة ف طولون ف سبيل أم عبّاس فقصر الأمير طاز و حتى السلطان حسن و الرفاعي ، وقفنا أمام المئذنتين صامتتيْن..رأيتُ عينيها تترقرقان بالدموع..أدارتْ وجهها ناحيتي..و لأوّل مرّة ..تَهَجيْتُ ماحدثْ ..في عينيها.

photography by:Mohamed Fakhry

Comments

يا بنت الايه مدهشة يخرب عقلك ،حلوة أوي


حلوة بجد فعلا
We2am said…
كاميليا العزيزة
:)
منورة البلوج، مبسوطة بتعليقك اللي صنع شوية أيام قدام
صباح الورد
:)))
Nahr said…
hayla ya we2am:)
We2am said…
ya Nahr ya gamila,mnwra el blog..matt25resh 3lya kida :)
Nahr said…
enty elly bet3'eeby
w kman eh ella5bta elly enty 3mlha de
el blog 3yez yetnafd ya benty w yerg3 zay el awel:DDD
Nahr said…
This comment has been removed by a blog administrator.
We2am said…
3eeb 3leeky,ana montzma fel ktaba b2aly 7abba aho,w feh 7agat gya fel sekka gededa isa :)
w b3deen maho jeans b2a,ha3'slo w anfdo w akweh..don't worry you'll get used to it :D :D

Popular Posts