مكانِي القديم

 كَم قطعنا من الأميال سيراً على الأقدام حتّى نَصِل إلى هنا؟ شيءٌ في الأماكن القديمة يُهدهد روحَك المُتعبة، ويخلَع عنك مشقّة المسير .. مشقّة الطريق.. المشي لا يُتعبك كثيراً، لكّن الطريق يستنزفُك .. ترى قطرات دمَك وتعرفها على كُل تقاطع وكُل ابن آدم وكُل ضاري، وأنت لا تتوقف أبداً لتجمعها مُجدداً .

شيءٌ في الأماكن القديمة، يُذكّرك بنفسك التي تفقدها كُل خمسة أعوام، كُل مكانٍ يحمل إليك خمسة أعوام مُغايرة، كُل مكانٍ يعرفُك من جِهة، فهذا شهِد تمام اكتمالك، وهذا شهِد غاية النقصان، وهذا احتفظ دوماً بضحكتك المُجلجلة التي تعرف أن الدُنيا قاسية، لكنّها لن تمنحها الفرصة لتنتصر مرةً ثانية.

كَم قطعنا من الأميال سعياً على رموش العين، حتّى نلمس هذه الجدران؟ كيف تحوّلت هذهِ الحيطان التي تراها لأوّل مرة في حياتك إلى مكانٍ أثير؟ كأنّ عُمرك هنا، كأنّ حُب والديك في لحظة البداية حدث في هذهِ الزاوية، كانّ صوت بكاء أختك للمرّة الأولى في المدرسة يتردّد في جنبات القاعة الصغيرة، ومن جدارٍ في غرفة الطعام يخرج صوت جوعك العابث، وتنفتح الثلاجة هذهِ المرّة على المرَح.


شيءٌ في الأماكن القديمة، يحملُك على كف الراحة، يردُّ لك دمَك، يُرمم تكوينك، يصعدُ بالأحلام، يضع الواقع في حجمه، يخلِق لك جناحين، ينزعُ قسوة الناس من قلبك، يُحبّبك إلى نفسِك الأخرى، وينُير عينيك من حيث تَظلم نفسَك، ويُنْدِي شفتيك إثر العطش.

شيءٌ في الأماكن القديمة يردُّك إليّ.

Comments

No Fear said…
غالبا بتردني لناس مفتقدها و نفسي ترجع لي

Popular Posts